اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

Inventore voluptates velit totam ipsa tenetur

لجنة التدقيق الداخلي

أعضاء اللجنة السادة:
د.عمار ناصر آغا، مروان عفاكي، عبدو خوري.
تجتمع اللجنة مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك.

أهداف لجنة التدقيق:
مراجعة التقارير المالية وأنظمة الرقابة وإدارة المخاطر، ونطاق ونتائج ومدى كفاية التدقيق الداخلي والخارجي، ومراجعة القضايا المحاسبية ذات الأثر الجوهري على البيانات المالية.

صلاحيات لجنة التدقيق:
1.  طلب المشورة القانونية أو المالية أو الإدارية أو الفنية، من أشخاص ذوي الخبرة والكفاءة إذا ما دعت الضرورة إلى  ذلك.
2. اقتراح تعيين أو إقالة المدقق الداخلي، ويكون للجنة إبداء الرأي في تقييمه السنوي في إطار الأنظمة المعمول بها.
3. إبداء الرأي في تقييم كفاءة وفعالية التدقيق الداخلي ومدى الالتزام بالمعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي.
4. اعتماد خطة التدقيق الداخلي السنوية وتتبع تنفيذها ومتابعة النتائج التي تم التوصل إليها وكيفية معالجتها.
5. التوصية للمجلس بترشيح مدقق خارجي ليتم انتخابه من قبل الهيئة العامة للمساهمين، وإبداء الرأي بعزله، على أن يكون من مدققي الحسابات المعتمدين من قبل الهيئة.
6. إبداء الرأي في تقييم موضوعية واستقلالية المدقق الخارجي، والتأكد من مدى شمولية أنظمة التدقيق الخارجي لأعمال الشركة، ومناقشة منهجية العمل المعتمدة من قبل مدقق الحسابات الخارجي، وتقييم الخطة العامة التي يتبناها للقيام بالتدقيق وذلك بما يتوافق مع المعايير الدولية.
7. التأكد من دقة الاجراءات المالية والمحاسبية وسلامتها.
8. التأكد من تقيد الشركة بالقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات التي تخضع لها أعمال الشركة وأنشطتها، وبصفة خاصة قرارات وتعليمات الهيئة وتقارير مدققي الحسابات الخارجيين ومتابعة الاجراءات المتخذة بشأنها.
9. الإشراف على أعمال التدقيق الداخلي ودراسة تقارير المدقق الداخلي.
10. طلب الحصول على أي معلومات أو الاجتماع مع المدقق الخارجي والداخلي وأي موظف آخر عندما يكون هناك حاجة لذلك دون وجود أي ممثل عن الإدارة التنفيذية للشركة.

 

Inventore voluptates velit totam ipsa tenetur

لجنة الحوكمة

أعضاء اللجنة السادة:
مروان عفاكي، جود جويد، شادي ديار بكرلي .
تجتمع اللجنة مرة كل ستة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك.

مهام لجنة الحوكمة:
1. تقوم اللجنة بمراجعة إجراءات الحوكمة وكل الأنظمة والسياسات التي تساهم في ضبط أداء الشركة وتقدم المقترحات بشأنها إلى المجلس.
2. اقتراح السياسات والاجراءات اللازمة للالتزام بأية أنظمة أو متطلبات قانونية ذات علاقة بحوكمة الشركة.
3. تجتمع اللجنة كلما دعت الحاجة إلى ذلك وترفع تقاريرها بشكل أصولي إلى المجلس بما يضمن التحقق من تطبيق أحكام دليل الحوكمة.
قام مجلس الإدارة بوضع دليل الحوكمة للشركة المتحدة للتأمين بما يتماشى مع متطلبات حوكمة الشركات وفقاً للقرار 60/18/100 الصادر عن هيئة الإشراف على التأمين بتاريخ 29/08/2018.

نظام حوكمة الشركة
تُعرَف قوانين حوكمة الشركات على أنها الأسس المنظمة للعلاقات بين الأطراف الأساسية في الشركة  )أعضاء مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذية، المساهمين،... (بهدف توزيع الحقوق والمسؤوليات بين مختلف المشاركين أصحاب العلاقة، وتحقيق الشفافية والعدالة والمحاسبة وتأمين حماية حقوق المساهمين والمصالح الأخرى.

 

Inventore voluptates velit totam ipsa tenetur

لجنة المكافآت والترشيحات

أعضاء اللجنة السادة:
 د. عمار ناصر آغا، شادي ديار بكرلي، جود جويد.
تجتمع اللجنة مرة كل ستة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك.

أهداف لجنة المكافآت والترشيحات:
تقترح اللجنة وضع سياسة واضحة للمكافآت والتعويضات والرواتب وأي منافع أخرى للعاملين التنفيذيين بما يتناسب مع مؤهلاتهم ومسؤولياتهم وأدائهم يصادق عليها من المجلس وتراجع سنوياً.

صلاحيات لجنة المكافآت والترشيحات:
1. وضع سياسة واضحة للمكافآت والتعويضات، والرواتب وأي منافع أخرى للعاملين التنفيذيين وتقديمها إلى المجلس للاسترشاد بها.
2. دراسة خطة التدريب والتأهيل في الشركة وخطة احتياجات الشركة من الموارد البشرية ومناقشتهما مع إدارة الموارد البشرية.
3تنظيم قوائم أسماء واجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة وحضور أعضائها لهذه الاجتماعات.
4تقوم اللجنة بأية مهام أخرى يكلفها بها المجلس.

 

Inventore voluptates velit totam ipsa tenetur

لجنة المخاطر

أعضاء اللجنة السادة:
 عبدو خوري،  شادي ديار بكرلي، د.عمار ناصر آغا .
تجتمع اللجنة مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك.

مهام لجنة إدارة المخاطر:
1. رسم سياسة وصلاحيات إدارة المخاطر بما ينسجم مع القرارات النافذة، ومراجعتها بصورة دورية.
2. إعداد آلية عمل لإدارة المخاطر ومتابعة تنفيذ هذه الآلية بالتنسيق مع دائرة التدقيق الداخلي.
3. مراجعة التقارير الدورية حول طبيعة المخاطر التي تتعرض لها الشركة وحجمها، وأنشطة إدارة المخاطر.