التأمين الهندسي

تلازماً مع تحرّك عجلة التطوير العمراني والصناعي مؤخّراً، قدّمت الشركة المتحدة للتأمين خدماتها التأمينية من خلال التأمين الهندسي بكافة أنواعه لتأمين المشاريع الهندسية الإنشائية والمعدّات والآلات والمراجل والتجهيزات الالكترونية ضدّ جميع الأخطار التي من الممكن التعرّض لها، ومن أنواع التأمين الهندسي:
التأمين ضدّ جميع أخطار المقاولين:
يغطّي هذا النوع من التأمين جميع الأخطار التي قد تتعرّض لها أعمال المشاريع المؤمّن عليها أثناء تنفيذها كالأعمال الإنشائيّة، المباني، شقّ الطرق، الأنفاق وغيرها، بالإضافة إلى الآلات والمعدّات المستخدمة في المشروع، وتبدأ التغطية من الوقت الذي يتمّ فيه استلام المواد في موقع العمل وخلال فترة التشييد وانجاز المشروع وحتّى انتهاء عمليّة الصيانة، كما وتغطّي مسؤولية المؤمّن له عن الأضرار المادية والجسدية التي قد يتعرّض لها الطرف الثالث (الغير) أثناء تنفيذ أعمال المشروع.
 ومن أهم الأخطار التي يغطّيها عقد التأمين ضد جميع أخطار المقاولين:  
- الحريق و الانفجار والصواعق.
- السرقة.
- الانهيارات والردم وإزالة الأنقاض.
- الحوادث الطارئة للمعدات والآلات المستخدمة في تنفيذ المشروع.
- الكوارث الطبيعية مثل الهزّات الأرضية والزلازل والعواصف والفيضانات.
- المسؤولية المدنيّة تجاه الغير وتجاه المباني المجاورة نتيجة أعمال الحفر وعمل الآليات في المشروع.

التأمين ضد جميع أخطار التركيب: 
يغطّي جميع الأخطار التي تصيب التركيبات الهندسيّة أثناء عملية التركيب، كتركيب آلات وخطوط الإنتاج في المعامل وتركيب محطّات الكهرباء وكذلك المولّدات والمحوّلات وأجهزة الاتصالات، وتتجاوز التغطية فترة التركيب لتشمل أيضاً مدّة التجريب وفترة الصيانة، كما تغطّي مسؤولية المؤمّن له عن الأضرار المادية والجسدية التي قد يتعرّض لها الطرف الثالث (الغير).
ومن أهمّ الأخطار التي تغطّيها وثيقة تأمين كافة أخطار التركيب :
- الحريق والانفجار والصواعق.
- السرقة. 
- الكوارث الطبيعية مثل الهزّات الأرضية والزلازل والعواصف والفيضانات.
- الأضرار والخسائر الناجمة عن عمليات التركيب.
- المسؤولية المدنية تجاه الغير وتجاه المباني المجاورة نتيجة أعمال التركيب.

التأمين ضد عطب/كسر الآلات والمكائن:
يعتبر التأمين ضد تعطّل الآلات والمكائن غايةً في الأهمية لأصحاب المعامل ورجال الأعمال إذ تُعيق الأضرارالمفاجئة للآلات والمكائن آليّة سيرالعمل، الأمر الذي يكبّد المعمل أعباء مالية للإصلاح مما يؤثّر في خطّة الإنتاج العوائد/الأرباح. يغطّي هذا النوع من التأمين الأضرار التي تصيب المعدات و/أو الآلات الموجودة إذا لحق بتلك المعدات و/أو الآلات أية خسارة أو تلف مادي مفاجئ وغير متوقع يستدعي الإصلاح أو الاستبدال بسبب عيوب في القوالب والمواد أو التصاميم المعيبة أو الأخطاء في المشغل أو عند التركيب أو عيب في التصنيع من اليد العاملة أو الافتقار إلى المهارة، أو عدم الاكتراث أو نقص المياه في المراجل أو الانفجار أو التشقق بسبب القوة الطاردة المركزية، أو عاصفة أو أي سبب آخر غير مستثنى في نص العقد.
التأمين على الآليات والمعدّات:
يغطّي الخسارة أو الضرر المادي الذي يصيب بشكل فجائيّ وغير متوقع الآليات والمعدّات العائدة لمشروع أو مقاول والتي يستخدمها المؤمّن له في موقع العمل فيقوم بإصلاحها أو استبدالها، سواء كانت هذه الآليات أو المعدّات في وضع تشغيل أو متوقّفة عن العمل أو جاري تفكيكها بغرض التنظيف، التوضيب، الترميم، أو إعادة التركيب. ومن الممكن توسعة هذه التغطية لتشمل الأضرار والخسائر التي من الممكن أن تلحق بالآليات أثناء تنقّلها بين المواقع.
التأمين على المراجل:
يغطّي هذا النوع من التأمين الخسارة أو الضرر للمراجل وأوعية الضغط الناتج عن الانفجار خلال التشغيل الاعتيادي. وتمتدّ التغطية تحت هذا النوع من التأمين لتشمل الممتلكات المحيطة الخاصّة بالمؤمّن له وكذلك مسؤوليته المدنية عن أي أضرار جسدية أو مادية تلحق بالغير.
التأمين على الأجهزة الكهربائيّة والالكترونيّة:
يغطّي المعدّات والأجهزة الالكترونيّة كالحواسب الآلية والمعالجات الدقيقة، ومعالجات المعلومات الإلكترونية، والأجهزة ذات الاستخدام الطبّي، وأجهزة الاتصالات، واللوحات الإلكترونية ...  في حال تعرّضها لحادث عرضي ومفاجئ نجمت عنه خسارة مادية استدعت استبدال أو إصلاح تلك الأجهزة، أو خسارة في البيانات ووسائل المعلومات استدعت استبدالها أو تجديدها، و التكاليف الإضافية التي يتكبّدها المؤمن له لاستعماله أجهزة بديلة تضمن عدم توقف سير نظام المعلومات ما لم يكن بالإمكان تفادي تلك المصاريف.
الأوراق المطلوبة:
صورة عن السجل التجاري /أو صورة عن الهوية في حال كان العقد شخصي



طلب تأمين ضد جميع أخطار المقاولين

طلب تأمين ضد جميع أخطار التركيب